| فتوى الكلبـــــــــــــــــاني | |
|
+4النائف صدى الجنوب قيصر الغرام كــادي 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
كــادي المرتبة :
الدوله : عدد المساهمات : 3236 نقاط : 1792 السٌّمعَة : 13 الموقع : في الاحــــــــــــــــــــلام
| موضوع: فتوى الكلبـــــــــــــــــاني الإثنين يونيو 21, 2010 9:14 am | |
| حذف الموضوع من صاحبته معــــــــــــــــــــــــــــــــــــالي الشوق لتفادي المشاكل وبعض الاعتقادات فانا لست الى مسلمة سنيه حنبليه وشكرا
عدل سابقا من قبل معالي الشوق في الجمعة يونيو 25, 2010 3:04 am عدل 1 مرات | |
|
| |
قيصر الغرام المرتبة :
الدوله : عدد المساهمات : 793 نقاط : 270 السٌّمعَة : 2 الموقع : الريِـــِـِـًـًـًــِـِـِـِـَـَــآآض
| موضوع: رد: فتوى الكلبـــــــــــــــــاني الإثنين يونيو 21, 2010 9:46 am | |
| اشكرك اختي الفاضله ع موضوعك الجيد
وتقبلي تحياتي.. | |
|
| |
كــادي المرتبة :
الدوله : عدد المساهمات : 3236 نقاط : 1792 السٌّمعَة : 13 الموقع : في الاحــــــــــــــــــــلام
| موضوع: رد: فتوى الكلبـــــــــــــــــاني الإثنين يونيو 21, 2010 10:43 pm | |
| نورت خيو بس حبيت اشوف اراء الجميع في هذا الموضوع واعرف نظره كل واحد فيكم انا من جهتي مؤيده لنظره الشيخ الكلباني ومرتاحه لفتواه جدا لان فعلا مافي اي دليل على تحريم الغناء | |
|
| |
صدى الجنوب الرتبة :
الدوله : عدد المساهمات : 587 نقاط : 149 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: فتوى الكلبـــــــــــــــــاني الثلاثاء يونيو 22, 2010 12:46 am | |
| أدلة [url=http://www.alquraa.com/vb/url.php?ref=http://forum.al-wlid.com/t25324.html]تحريم [/url]الأغاني من القرآن الكريم.........
قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]
قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).
قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).
وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على [url=http://www.alquraa.com/vb/url.php?ref=http://forum.al-wlid.com/t25324.html]تحريم [/url]الغناء (إغاثة اللهفان).
ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".
وقال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [سورة الإسراء:64]
جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على [url=http://www.alquraa.com/vb/url.php?ref=http://forum.al-wlid.com/t25324.html]تحريم [/url]المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".
و قال الله عز وجل: { والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما } [الفرقان: 72]. وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: { والذين لا يشهدون الزور } قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري).
وفي قوله عز وجل: { و إذا مروا باللغو مروا كراما } قال الإمام الطبري في تفسيره: { وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء }
[size=18]اختي معالي الشوق اشكرك كل الشكر على مثل هذا الموضوع بس اين علمك
في كل ماورد في القران هل يكون تجاهل ام حب الى الغناء كل ماورد في القران والاحاديث مازلنانصر ان الغناء حلال ان دل دل على جهل مثل هذا الشيخ في الفقه والدين الغناء بكل احواله محرم هذا ماتعلمناه من اكبر من علم هذا الشيخ كماقالو انه شيخ اشكر مجهودك ومدحك الى هذاالشخص تقبلي مروري
| |
|
| |
كــادي المرتبة :
الدوله : عدد المساهمات : 3236 نقاط : 1792 السٌّمعَة : 13 الموقع : في الاحــــــــــــــــــــلام
| موضوع: رد: فتوى الكلبـــــــــــــــــاني الثلاثاء يونيو 22, 2010 2:25 am | |
| اسباب نزول الايه اختلف عليها الرواة والمشايخ والمفتيين وهناك احاديث اجاز فيها الرسول الغناء كما ذكر الشيخ الكلباني وبعض الاحاديث اختلف فيها العلما وقيل انها ضعييييييفه وياخي الكريم مهما بلغ حبي للغناء لن اقارنه بربع ايه من القران الكريم او كلام الرسول صلى الله عليه وسلم ولن اتجاهله كما زعم سموك الكريم فلا تنسى ان شتم وسب العلماء والمشايخ وحفظه كتاب الله اشد ذنب من سماع الغناء ام تاخذون مايعجبكم وتتركون ماهو دون فانا سامدح الشيخ بكل حالاته مهما اخطئ وزل ولا تنتظر مني غير ذالك فلن تجد نص من القران يحرم الغناء هل باعتقاد ان الله نسي ذالك او انه لم يكن يعلم انه سيظهر الغناء اتمنى مراجعه اسباب نزول الايات | |
|
| |
النائف المرتبة :
الدوله : عدد المساهمات : 1080 نقاط : 590 السٌّمعَة : 3
| موضوع: رد: فتوى الكلبـــــــــــــــــاني الثلاثاء يونيو 22, 2010 3:34 am | |
| أولاً : الأمور الشرعية لا يجوز الخوض فيها إلا من علماء الشريعة المختصين المؤهلين علمياً للبحث والتحقيق ، والكاتب (الذي كتب المقال) ليس من طلاب العلم الشرعي فلا يجوز له الخوض فيما ليس من اختصاصه ، ولهذا وقع في كثير من الجهالات ، القول على الله سبحانه وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم بغير علم ، وهذا كسب للإثم ، وتضليل للقراء ، كما لا يجوز لوسائل الإعلام من الصحف والمجلات وغيرها أن تفسح المجال لمن ليس من أهل العلم الشرعي أن يخوض في الأحكام الشرعية ويكتب في غير اختصاصه حماية للمسلمين في عقائدهم وأخلاقهم .
ثانياً : الميت لا ينفعه بعد موته إلا ما دل عليه دليل شرعي ومن ذلك ما نص عليه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : ( إِذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلا مِنْ ثَلاثَةٍ : إِلا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ ) رواه مسلم (1631) . وأما المعاصي ، التي عملها في حياته ومات وهو غير تائب منها – ومنها الأغاني – فإنه يعذب بها إلا أن يعفو الله عنه بمنه وكرمه . فلا يجوز بعثها وإحياؤها بعد موته لئلا يلحقه إثمها زيادة على إثم فعلها في حياته ، لأن ضررها يتعدى إلى غيره ، كما قال عليه الصلاة والسلام : ( وَمَنْ سَنَّ فِي الإِسْلامِ سُنَّةً سَيِّئَةً كَانَ عَلَيْهِ وِزْرُهَا وَوِزْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنْ بَعْدِهِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ ) رواه مسلم (1017) .
ثالثاً : وأما قوله : ( ليس في القرآن الكريم نص على تحريم الغناء ) والموسيقى فهذا من جهله بالقرآن . فإن الله تعالى قال : ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ ) لقمان/6 .
قال أكثر المفسرين : معنى (لَهْوَ الْحَدِيثِ ) في الآية الغناء .
وقال جماعة آخرون : كل صوت من أصوات الملاهي فهو داخل في ذلك كالمزمار والربابة والعود والكمان وما أشبه ذلك ، وهذا كله يصد عن سبيل الله ، ويسبب الضلال والإضلال .
وثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه الصحابي الجليل أحد علماء الصحابة رضي الله عنهم أنه قال في تفسير الآية : إنه والله الغناء . وقال : إنه ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل .
وجاء في المعنى أحاديث كثيرة كلها تدل على تحريم الغناء وآلات اللهو والطرب ، وأنها وسيلة إلى شرور كثيرة وعواقب وخيمة ، وقد بسط العلامة ابن القيم رحمه الله في كتابه ( إغاثة اللهفان ) الكلام في حكم الأغاني وآلات اللهو .
رابعاً : قد كذب الكاتب على النبي صلى الله عليه وسلم حيث نسب إليه أنه كان يستمع إلى الغناء والموسيقى ويأمر بهما في الأعياد والمناسبات كالزواج والأفراح ، فإن الثابت عنه صلى الله عليه وسلم أنه رخص للنساء خاصة فيما بينهن بضرب الدف والإنشاد المجرد من التطريب وذكر العشق والغرام والموسيقى وآلات اللهو مما تشمل عليه الأغاني الماجنة المعروفة الآن ، وإنما رخص بالإنشاد المجرد عن هذه الأوصاف القبيحة مع ضرب الدف خاصة دون الطبول وآلات المعازف لإعلان النكاح ، بل صح في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم كما في صحيح البخاري أنه حرم المعازف بجميع أنواعها وتوعد عليها بأشد الوعيد ، كما في صحيح البخاري وغيره من كتب الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ ، وَلَيَنْزِلَنَّ أَقْوَامٌ إِلَى جَنْبِ عَلَمٍ (أي جبل) يَرُوحُ عَلَيْهِمْ بِسَارِحَةٍ لَهُمْ ، يَأْتِيهِمْ يَعْنِي الْفَقِيرَ لِحَاجَةٍ فَيَقُولُونَ : ارْجِعْ إِلَيْنَا غَدًا ، فَيُبَيِّتُهُمْ اللَّهُ ، وَيَضَعُ الْعَلَمَ ، وَيَمْسَخُ آخَرِينَ قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ )
والمعازف : الغناء وجميع آلاته .
فذم رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه وسلم من يستحلون الحر وهو الزنا ، ويستحلون لبس الحرير للرجال ، وشرب الخمور ، ويستمعون الغناء وآت اللهو . وقرن ذلك مع الزنا والخمر ولبس الرجال للحرير مما يدل على شدة تحريم الغناء وتحريم آلات اللهو .
خامساً : وأما قوله : وهناك أحاديث ضعيفة يستند إليها من منع الغناء والموسيقى ولا يصح أن تنسب للصادق الأمين لتغليب رأي أو منع أمر لا يوافق عليه البعض ـ فهذا من جهله بالسنة ، فالأدلة التي تحرم الغناء بعضها في القرآن ، وبعضها في صحيح البخاري ، كما سبق ذكره ، وبعضها في غيره من كتب السنة ، وقد اعتمدها العلماء السابقون واستدلوا بها على تحريم الغناء والموسيقى .
سادساً : ما ذكره عن بعض العلماء من رأي في إباحة الغناء فإنه رأي مردود بالأدلة التي تحرم ذلك ، والعبرة بما قام عليه الدليل لا بما خالفه ، فكلٌّ يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم . | |
|
| |
كــادي المرتبة :
الدوله : عدد المساهمات : 3236 نقاط : 1792 السٌّمعَة : 13 الموقع : في الاحــــــــــــــــــــلام
| موضوع: رد: فتوى الكلبـــــــــــــــــاني الثلاثاء يونيو 22, 2010 4:04 am | |
| | |
|
| |
з6г المرتبة :
الدوله : عدد المساهمات : 2590 نقاط : 1309 السٌّمعَة : 4
| موضوع: رد: فتوى الكلبـــــــــــــــــاني الثلاثاء يونيو 22, 2010 5:51 am | |
| فتوى غريبه.. نورت متصفحك صح.. | |
|
| |
كــادي المرتبة :
الدوله : عدد المساهمات : 3236 نقاط : 1792 السٌّمعَة : 13 الموقع : في الاحــــــــــــــــــــلام
| موضوع: رد: فتوى الكلبـــــــــــــــــاني الثلاثاء يونيو 22, 2010 7:14 am | |
| ما اعتقد انها اغرب من رضاعة الكبير والى فتوى شيخ الازهر الجديد الي يقول مين طلئ مراتو بالهمزه يروح يطلئها بالقاف واكيد نورتي مافيها كلام | |
|
| |
ROO7Y FDAAK الرتبة
الدوله : عدد المساهمات : 2677 نقاط : 1774 السٌّمعَة : 15 الموقع : راحة البال ؛؛؛
| موضوع: رد: فتوى الكلبـــــــــــــــــاني الخميس يونيو 24, 2010 2:22 am | |
| - معالي الشوق كتب:
انا من جهتي مؤيده لنظره الشيخ الكلباني ومرتاحه لفتواه جدا
لان فعلا مافي اي دليل على تحريم الغناء
سيدتي معالي وفقك الله اخالفك الرأي ؛؛؛ الغناء محرم وهذا ليس به ادنى شك ... استفتي قلبك ولو افتوك احترامي لمعاليك | |
|
| |
ROO7Y FDAAK الرتبة
الدوله : عدد المساهمات : 2677 نقاط : 1774 السٌّمعَة : 15 الموقع : راحة البال ؛؛؛
| موضوع: رد: فتوى الكلبـــــــــــــــــاني الخميس يونيو 24, 2010 2:46 am | |
| اطلعت على الموضوع وقرأت ايضاً الردود والجدال الجاد الذى نرى فيه ان شاء الله الخير ... استغرب عدم تواجد مراقب القسم لضبط الحوار والنقاش لاننا نجد ان النسخ واللصق بقصد الاقناع والسرد المطول للادلة له طرقه واساليبه لكشف الحقائق لابد من دعائم شرعية ؛؛؛ يلزمنا الاختصار وعدم احضار روابط المنتديات الاخرى ... احبتي لحوم العلماء مسمومه واجب علينا مراعاة هذا فان احل الشيخ عادل الكلبني اي فتوة فليس بالضرورة ان نأخذ بها ونعتمدها ؛؛؛ اتمنى للجميع التوفيق والسداد
| |
|
| |
كــادي المرتبة :
الدوله : عدد المساهمات : 3236 نقاط : 1792 السٌّمعَة : 13 الموقع : في الاحــــــــــــــــــــلام
| موضوع: رد: فتوى الكلبـــــــــــــــــاني الخميس يونيو 24, 2010 9:28 am | |
| اشكر مرورك ياسيدي وتعقيبك على الردود وهناك دائما قناعات شخصيه لكل واحد منا واختلاف العلما رحمه فليس الكلباني وحده من افتى فهناك العبيكان ومشايخ من خارج المملكه ولاكن في النهايه لا نقول الى ((الله وحده اعلــــــــــــــــــــــــــــــم)) لاكن سؤالي لكل من دخل هذا المتصفح واقتنع بتحريم الغناء سالتكم بالله انتم لاتسمعون الغناء لا اريد كتابه الاجابه كل منكم يجاوب نفسه فقط واسال الله الهدايه الى الطريق الصحيح والفتوى الصالحه | |
|
| |
حبيب الروح الرتبة :
الدوله : عدد المساهمات : 218 نقاط : 189 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: فتوى الكلبـــــــــــــــــاني الخميس يونيو 24, 2010 10:35 pm | |
| بسم الله الرحمن الحيم السلام عليكم اخواني واخواتي قبل كل شي اريد ان اوضح لكم باننا لسنا مخولين بالنقاش في الدين والشريعه ويوجد اناس متخصصين من علماء الامه ومشايخهم وبالنسبه للغناء هي حرام في وجة نظري انا اتبع كلام شيخي الحبيب على قلبي الشيخ بن باز رحمه الله عليه وبالنسبه بانا نسمع اغاني او لا ذلك ذنب يخص كل منا والله عز وجل تواب رحيم | |
|
| |
كــادي المرتبة :
الدوله : عدد المساهمات : 3236 نقاط : 1792 السٌّمعَة : 13 الموقع : في الاحــــــــــــــــــــلام
| موضوع: رد: فتوى الكلبـــــــــــــــــاني الخميس يونيو 24, 2010 11:36 pm | |
| اعلم ان الذنب يخص كل منا لذالك طلبت عدم كتابة الاجابه عن السؤال ويكتفي ان يسال ويجاوب نفسه فقط | |
|
| |
ROO7Y FDAAK الرتبة
الدوله : عدد المساهمات : 2677 نقاط : 1774 السٌّمعَة : 15 الموقع : راحة البال ؛؛؛
| موضوع: رد: فتوى الكلبـــــــــــــــــاني الجمعة يونيو 25, 2010 4:21 am | |
| كنت امل ان لا يحذف الموضوع لنخرج بادلة تحرم الاستماع للاغاني ؛؛؛ هذا قرارك ونحترمه
| |
|
| |
هااوي دفاكـ الرتبة :
الدوله : عدد المساهمات : 216 نقاط : 31 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: فتوى الكلبـــــــــــــــــاني الجمعة يوليو 09, 2010 4:26 am | |
| .... الأغاني لا شك ... ولا جدال فيها .... ومعروفه من القدم ...
.... ليست أمس أو اليوم .... ماذا بكم يا بشريه ....
... ولا كل واحد ما يسمع إلا للشيء اللي يعجبه من فتاوى ويترك الباقي ...
.... لماذا توجهنا للغناء فقط ... بينما هناك أناس لا يصلون ....
.... أقول الجواب واضح وصريح .... الغناء محرم ...
.... والفتوى اللتي تصدر من اناااس نسأل الله السلامه والعافيه ...
.... أنااس قد أعتبرهم من وجهت نظري عندهم مرض النفسيه ....
.... ولكن أسأل الله أن يمن عليهم بالشفاء ....
.... معالي الشوق ....
... بارك الله فيك والله يصلح حالك ....
.... وان تتعرفي أكثر من خلال المواقع عن حرمة الغناء أو حلاله ....
.... وانتي أيضا سوف تجاوبين على نفسك من خلاله ..... | |
|
| |
| فتوى الكلبـــــــــــــــــاني | |
|